Home

يد الله مغلولة

يخبر تعالى عن اليهود - عليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة - بأنهم وصفوا الله عز وجل وتعالى عن قولهم علوا كبيرا ، بأنه بخيل . كما وصفوه بأنه فقير وهم أغنياء ، وعبروا عن البخل بقولهم : ( يد الله مغلولة ) قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو عبد الله الطهراني ، حدثنا حفص بن عمر. قال تعالى : {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} [المائدة: 64] ويقول الحق عن هؤلاء الذين ادعوا أن يد الله مغلولة: { غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ } أي أنهم طردوا من رحمة الله، لأنهم هم الذين بشروا على أنفسهم وقالوا إن يد الله مغلولة، وسبحانه قادر أن يمنع عطاءه عنهم تفسير: (وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم) ♦ الآية: ﴿ وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ.

ومعنى { يد الله مغلولة } الوصف بالبخل في العطاء لأنّ العرب يجعلون العطاء معبَّراً عنه باليد ، ويجعلون بَسْط اليد استعارة للبذل والكرم ، ويجعلون ضدّ البسط استعارة للبخل فيقولون : أمسك يدَه. قولة اليهود : يد اللّه مغلولة ! قال تعالى : {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} [المائدة: 64] قال الشيخ مُحمّد عَبده : وقد جَعل بعضُ أهل الجَدل الآية من المُشكلات..

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ قال: لا يعنون بذلك أن يد الله موثقة، ولكن يقولون: بخيل يعني أمسك ما عنده بخلا تعالى الله عن قولهم علوًا كبيرًا قال تعالى في سورة المائدة في الآية الرابعة والستين (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ)، وتم تفسير الاية الكريمة حيث قال عن ابن عباس أن اليهود تقوله لقد تجهَّدنا الله يا بني إسرائيل ويا أهل الكتاب، حتى إن يده. تفسير الآيات: {وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ}: أي لا تكن بخيلاً منوعاً لا تعطي أحداً شيئاً، كما قالت اليهود عليهم لعائن اللّه يد اللّه مغلولة أي نسبوه إلى البخل ، تعالى وتقدس الكريم الوهاب، وقوّله: {وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ}: أي ولا تسرف في. قال الله تعالى {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} سورة المائدة. هل حقيقة قالت اليهود ذلك ؟. ننظر أولا في أقوال مفسرين الإسلام في تناولهم لهذا الأمر وهي مقدمة.

وقد تقدم من هذا المعنى عند قوله تعالى : { وقالت اليهود يد الله مغلولة } إلى قوله : { بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء } في سورة العقود [ المائدة : 64 ]. هذا قالب البلاغة المصوغةُ في تلك الحكمة ثم ننتقل الى ما قاله اليهود أو بلغة محمد ( ماقالته اليهود ) ، فاليهود وفقا للآية التي ألفها محمد من محض خياله وبغضه لليهود قالوا ( يد الله مغلولة) وهو خطأ محمدي آخر أبشع وأشنع من الخطأ اللغوي السابق ، لأن هذا يعد كذب وافتراء ، فلايوجد يهودي واحد في العالم قال أو يقول أن يد. ثم استدل رحمه الله على إثبات صفة اليد لله سبحانه من القرآن بقول الله سبحانه: وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء [المائدة:64]، وقال تعالى لإبليس: مَا مَنَعَكَ أَن. وذكر الطبري والنقاش أن هذه الآية نزلت في منحاص اليهودي وأنه قالها، وقال الحسن بن أبي الحسن : قولهميد الله مغلولة إنما يريدون عن عذابهم، وقال السدي: أرادوا بذلك أن يده مغلولة حتى يرد علينا ملكنا، قال ابن عطية فكأنهم عنوا أن قوته تعالى نقصت ولذلك غلبوا على ملكهم. وظاهر مذهب.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة المائدة - الآية 6

أ- فمن كتاب الله تعالى: 1- قوله سبحانه وتعالى في الرد على اليهود: وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء [المائدة: 64] وجملة (يد اللّه مغلولة): في محلّ نصب مقول القول. وجملة (غلّت أيديهم): لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة. وجملة (لعنوا): لا محلّ لها معطوفة على الاعتراضيّة آية في سورة المائدة تتهم اليهود بالقول بأن يد الله مغلولة. ما مصدر هذا القول، وهل ما زال اليهود يؤمنون به غَلَّ فلاناً يَغُلُّه غَلاًّ : وَضَعَ في عنُقِه أو يدِه الغُلَّ بالضَّمّ وهو الجامِعَةُ من حديدٍ م معروفٌ وقد غُلَّ فهو مَغْلُولٌ ويقال : جَعَلَ اللهُ في كَبِدِه غُلَّةً وفي صَدْرِه غِلاًّ وفي مالِه غُلولاً وفي عنُقِه غُلاًّ ج : أغْلالٌ وقد تكرَّرَ ذِكرُه في القُرآنِ. وقد وصفوا الله بالنقائص ، وقتلوا أنبياء الله ورسله كما قال الله تعالى : وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء [ المائدة / 64 ] ، وقال تعالى : لقد.

قولة اليهود : يد اللّه مغلول

  1. قولة اليهود : يد اللّه مغلولة ! قال تعالى : {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} [المائدة : 64]
  2. روى الشيخ بإسناده إلى هشام بن سالم عن الإمام جعفر بن مُحمّد الصادق ( عليه السلام ) في قوله تعالى: ﴿ وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ﴾ 11قال: كانوا يقولون: قد فَرغ من الأمر 12
  3. ونحن نتكلم على صفة من الصفات ونجعل الكلام فيها أنموذجا يحتذى عليه، ونعبر بصفة: اليد ـ وقد قال تعالى: وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء.
  4. ان يد الله مغلولة. واتبعوه على ذلك. ومعنى ذلك انه يبخر فليس المعنى مغلولة يعني فيها الاغلال يعني موثقة مربوطة بالاغلال
  5. القران الكريم وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ

تفسير آية: (وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم

  1. وقالت اليهود يد الله مغلولة ۚ غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا
  2. 25 من قوله: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ
  3. تفسير قول الله وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم
  4. تفسير ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك المرسا
[وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ] تلاوة تفوقوقالت اليهود يد الله مغلولة | فخاطبهم الله بما يتعارفونه

هل قالت اليهود يد الله مغلولة؟ - مشروع الحِصْنِ ll للدفاع

  1. ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد
  2. من أخطاء القرآن يد الله مغلولة - 117
  3. تفسير قوله تعالى: ﴿يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
  4. تفسير قوله تعالى وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ
  5. {وقالت اليهود يد الله مغلولة} تلاوة خاشعة للقارئ ياسر

قولة اليهود: يد اللّه مغلولة! مركز الإشعاع الإسلام

  1. ‫وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ - Habib majeed/حبيب
  2. وقالت اليهود يد الله مغلوله #ياسر_الدوسرى - YouTub
  3. ( وقالت اليهود يد الله مغلولة ) - YouTub
  4. المبحث السابع: الرد على الماتريدية في تعطيلهم لصفة
  5. فصل: إعراب الآية رقم (64):نداء الإيما
  6. ‫People of the Book أهل الكتاب - يد الله مغلولة Facebook
  7. قاموس معاجم: معنى و شرح مغلوله في معجم عربي عربي أو قاموس
‫وقالت اليهود يد الله مغلوله )قراءه خاشعه لامام الحرمتفسير " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك " | المرساليهود تازة - كما شارك يهود الملاح إخوانهم في العيش المشتركصباحيات في يد الله - Mohanad Abdelrahman